QA

الموجز الإرشادي عن أمراض العين

 

تأليف:الدكتور د. تريفر-روبر

ترجمة:الدكتور عبدالرزاق السامرائي

عدد الصفحات:171-سنة النشر 1992

المتن باللغة العربية

يحتوي الكتاب على 76 شكلا توضيحيا وصورة و14 لوحة ملونة

متوفر فقط على أقراص مدمجة

صدر هذا الكتاب عام 1992 ضمن سلسلة الموجزات الإرشادية المترجمة عن الناشر العالمي "بلاكويل".

والكتاب مقسم إلى عشر فصول وثلاثة ملاحق. ويبدأ الفصل الأول-المقدمة-فيتناول أهمية العين وأمراضها، وطرق فحص العين، ووصف تشريحي مفصل للأجزاء المختلفة التي تتكون العين منها، ويتناول بعد ذلك اختبارات حدة الإبصار.

ويخصص الفصل الثاني لشرح الجهاز الدمعي والحجاج Orbit، من حيث التشوهات الولادية، وشرح لتشريح الجفن، قبل أن يتطرق إلى التهابات الجفون، كالشعيرة Stye، والتهاب حافة الجفن، والشتر الداخلي الشيخوخي Senile Entropion، ثم الأورام والتنكسات المرضية، واضطرابات الجهاز الدمعي؛ فيبدأ بتشريح الجهاز الدمعي، ثم يتطرق إلى التهاب الكيس الدمعيDacryocystitis بنوعيه الحاد والمزمن، ثم جحوظ العين Exophthalmos بأنواعه، ويختتم الفصل بعرض مختصر للأورام الحجاجية.

ويتناول الفصل الثالث موضوع "العين الحمراء المؤلمة"، ويشرح أسبابها وهي العلامات المرضية والأعراض، ويحدد الأنواع الخاصة من التهاب الملتحمة؛ مثل التهاب الملتحمة النزلي (Catarrhal، و التراكوما (Trachoma، والتهاب الملتحمة الأرجي، ويتناول بعد ذلك علاج التهاب الملتحمة. والسبب الثاني للعين الحمراء المؤلمة هو التهاب الجزء الداخلي من العين والتهاب القزحية الحاد Acute Iritis ، فيتناول علاماته وأعراضه المرضية، وأسبابه المختلفة، ثم طرق العلاج.

بعد ذلك يتطرق الفصل إلى شرح السبب الثالث للعين الحمراء المؤلمة، وهو داء الزرق الحاد Acute Glaucoma فيبدأ بتعريفه على أنه ارتفاع ضغط العين الداخلي، ثم يشرح علاماته وأعراضه المرضية، ثم علاجه بصورة تفصيلية.

ويختتم الفصل بإضافة سبب رابع للقائمة السابقة، وهو التهاب القرنية الحاد- Acute Keratitis فيتناول أنواعه، ثم يتطرق إلى قرحات القرنية بأنواعها، ثم التهاب القرنية الخلالي- Interstitial وأخيرا التهاب ظاهر الصلبة Episcleritis.

يتناول الفصل الرابع موضوع "فقدان الرؤية التدريجي في العين الهادئة"، فيبدأ بأهم الأسباب وهو داء السادCataract ، فيشرح علاماته وأعراضه، ومعالجته بالتفصيل، ثم يتناول داء الزرق البسيط من حيث العلامات والأعراض، والمعالجة، ثم يتطرق بعد ذلك إلى داء الزرق الولادي -ثم تنكس الشبكية والمشيمة، والتهاب الشبكية الصباغي.

ويخصص الفصل الخامس لموضوع "فقدان الرؤية المفاجئ في العين الهادئة"، فيبدأ بتمهيد، ثم يصف تصلب شرايين الشبكية من حيث علاماته المرضية مثل التشنجSpasm ، والتصلبclerosis ، ويتناول بعد ذلك انسداد الشريان المركزي للشبكية، ثم انسداد الوريد المركزي للشبكية وأسبابه وطرق تشخيصه، ونزف السائل الزجاجي (Vitreous Hemorrhages، وانفصال الشبكية الأولي Retinal Detachment ، ثم انفصال الشبكية الثانوي وأهم أسبابه الأورام السريعة النمو للعين ومنها الورم الميلانومي الخبيث Malignant Melanoma ، وورم أرومة الشبكية Retinoblastoma.

ويتناول الفصل السادس موضوع "العين المصابة"، فيبدأ بكدمات العين Contusions ويشرح المضاعفات المرضية الناجمة عنها مثل التجمع الدموي، والعين السوداء، والنزف تحت الملتحمة.ويتطرق بعد ذلك إلى سحجات القرنيةAbrasions ، و تأثير الرضوض على كل من القزحية، والعدسة، والشبكية والعصب البصري.

ويتناول بعد ذلك الإصابات النافذة وتأثيرها على أجزاء العين المختلفة. ويختتم الفصل بشرح للكسور المفاجئة العنيفة التي تصيب العظام المحيطة بالعين.

ويخصص الفصل السابع من الكتاب لتناول أخطاء الانكسار، فيتناول أسبابها، ويتطرق إلى الأنواع الشائعة منها مثل طول البصر الشيخوخي

Presbyopia ، قصر البصرMyopia ، وطول البصر Yypermetropia ، واللابؤريةAstigmatism ، والنظارات الطبية وكيفية قياس قدرة العدسات المستخدمة فيها.

ويتناول الفصل الثامن اضطرابات حركة العينين، كالحولSquint ، والرأرأةNystagmus ، فيبدأ بتعريف الحول، وأنواعه، وطرق تشخيص ومعالجة كل منها. ويتطرق بعد ذلك إلى الرأرأة، من حيث التعريف والأنواع الشائعة ومنها الرأرأة التيهية المخيخية Vestibulocerebellar Nystagmus ، ويختتم الفصل بوصف لشلل عضلات العين الداخلية.

ويتناول الفصل التاسع شرح الميكانيكة المركزية للرؤية، فيبدأ بوصف المسمار البصريVisual Pathway، ثم وصف لبعض الاضطرابات الشائعة مثل توذم الحلمةPapilledema وضمور العصب البصري Optic Atrophy ويتناول تشخيصه وأسبابه المختلفة وطرق التعرف عليها.

ويتناول بعد ذلك العصاب العينيOcular Neurosis ، والمشاكل الاجتماعية المتعلقة بفقد البصر.

ويتناول الفصل العاشر والأخير من الكتاب، أمراض العيون في المناطق الاستوائية ويتناول أهم أسبابها مثل نقص الفيتامينات، والاستسقاء الوبائيEpidemic Dropsy ، والجذام بأنواعه.

ويذيل الكتاب بعدد من الملاحق المفيدة، والملحق الأول مخصص لعدد من أسئلة أمراض العين المأخوذة من الامتحانات النهائية في الجراحة في الجامعات البريطانية المختلفة، مثل جامعة "كامبردج"، وأسئلة هيئة الامتحان المشترك لدرجة الزمالة في الجراحة والأمراض الباطنة بإنجلترا.

ويخصص الملحق الثاني للأسئلة متعددة الاختيارات MCQ’s فيذكر عددا من الأسئلة ويجيب عنها إجابة نموذجية في صفحات لاحقة وهناك عدد من الأسئلة مخصص لكل باب من أبواب الكتاب.

والملحق الثالث والأخير عبارة عن مسرد للاصطلاحات الطبية الواردة بالكتاب مع شرح مبسط لها.

قائمة المطبوعات